أيهما افضل في دراسة الرياضيات
المصادر العشوائية الاستنتاجية
ام المصادر المنظمة المتدرجة
#صحح_دراستك
#الرياضيات: عقدة كثير من الطلاب ، وسبب تأخر كثير منهم في الدراسة، والمادة التي يتمنى الكثيرون مجرد النجاح فيها!
لكن الوصف الصحيح لهذه المادة يجب ان يكون "المادة المظلومة!" ، لانها هي المادة الأسهل والأجمل ويجب ان يكون طموحك هو الحصول على علامة ممتازة فيها!
.
إذن اين الخلل وما الحل ؟
.
الخلل الأول والأهم هو في طريقة دراسة
ينقسم الطلاب إلى قسمين في دراسة الرياضيات: القسم الأول المنظمون والقسم الثاني العشوائيون
.
#أولا_المنظمون: الكثير من الطلاب يحبون الدراسة على المصادر التي تنظم المعلومات، وتصنفها إلى حالات واضحة ومتدرجة في المستوى، وبعضهم يصل فيه الحال الى حفظ هذه الحالات والتصنيفات دون فهمها، ويحس نفس انه قد اتقن المادة، لكن هذه الطريقة في الامتحان ستخذله، أولا لأن اسئلة الامتحان ليست منظمة، ثانيا لان اسئلة الامتحان قد تربط بين أكثر من فكرة مما سيجعله يردد العبارة المشهورة "أجانا سؤال من خارج الكتاب!" و عبارة "بس كنت بدي طرف الخيط وببدع" ، فهذا بالدرجة الأولى خطأ الطالب لأنه ركز على حفظ الحالات والخطوات دون ان يتعب نفسه في فهمها، ثم هو خطأ المصدر الذي درس عليه إن لم يكسر روتين هذا الترتيب كما سنوضح لاحقا
.
#ثانيا_العشوائيون : بعض الطلاب يبالغون في تقدير قدراتهم ويتجهون إلى المصادر التي تعطي المعلومات بأسلوب عشوائي ، ويعتمد على ذكائه في حل المشكلات والربط بينها، لكن حماسته ستتلاشى مع الأيام لأن هذه المصادر لا تعطي تدرج كافي في المعلومات أو المستويات، وتلغي تمام التصنيف إلى حالات، مما يسبب للطالب حالة من التشتت في الفهم ويجعله يردد الاحتجاج الأشهر "كيف بدي اعرف على أي طريقة لازم أحل؟!" ، ومع تقدمه في الدروس يجد نفسه تائه تماما ومعلوماته عشوائية تماما مثل الطريقة التي اتبعها
.
إذن لو أردنا التلخيص لقلنا : التنظيم الزائد = حفظ ، والعشوائية الزائدة = ضياع
.
إذن ما الحل ؟!! الحل بسيط ، وهو اتباع الطريقتين معا :
أولا : #ادرس_بتنظيم، ابحث عن مصدر مناسب يرتب لك الأفكار ويتدرج فيها، هذا المصدر قد يكون معلمك في الحصة او كورس او دوسية او كتاب ... الخ
ثانيا : #حل_اسئلة_عشوائية الترتيب ومختلفة الأفكار على كل موضوع أو مجموعة مواضيع، مثلا من الكتاب أو حتى من الدوسية (إن كان متوفر فيها هذه الميزة) ، او اطلب من معلمك أسئلة عشوائية لتتمرن عليها في البيت
.
هنا قد يتسائل الشخص : لماذا لا يوجد مصدر يوفر الطريقتين معا ؟
بالنسبة للكتب الجامعية والكتب المدرسية عادة تميل للعشوائية والسبب انها تفترض وجود مدرس سوف ينظم لك المعلومات قبل الدخول إلى هذه الكتب والحل منها
بالنسبة للدوسيات والكورسات التي تميل للتنظيم قد يكون السبب أنها تفترض ان تقوم أيضا بالتمرن على أسئلة السنوات واسئلة من الكتاب
بالنسبة للمدرسين فهذا تقصير منهم، سواء ركز على التنظيم أو على العشوائية ، لان عليه ان ينظم المادة وان يعطي أو يدل الطلاب على تمارين عشوائية مناسبة لرفع مستواهم
.
طبعا التعميم خطأ ، ولا يمكن القول بعدم وجود مصادر تشمل الجانبين، لكننا نتحدث عن معظم المصادر وليس كلها، فهناك كتب ودوسيات ومعلمون يغطون الجانبين، بل وأيضا جوانب اخرى مهمة لم نذكرها بعد
.
فهذه نصيحتي للطلاب اليوم ، ادرس بتنظيم ، ثم حل اسئلة عشوائية ، وستجد اختلاف كبير في فهمك للرياضيات وعلاماتك
وانتظرونا في نصائح دراسية أخرى إن شاء الله
#الأستاذ_ثامر_قدورة
نصائح من ذهب استاذي الفاضل
ردحذف